التجمع العربى للقوميين الجدد
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

التجمع العربى للقوميين الجدد
هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

التجمع العربى للقوميين الجدد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التجمع العربى للقوميين الجدد

ثقافى اجتماعى سياسى يهتم بالقضايا العربيه ويعمل على حماية الهوية العربيه وقوميتها.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحة الفيس بوك
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
»  حكاية ثورة
حضارة بلاد بابل  Empty04/02/18, 07:07 pm من طرف الشاعر منصر فلاح

» (((( خـطـة الشـيـطـان! ))))
حضارة بلاد بابل  Empty20/10/17, 05:32 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» (ذكراللـه): أن سيدنا موسي مصري!
حضارة بلاد بابل  Empty20/10/17, 05:29 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» نكـشـف أسـرار خطـيـرة جـداً مـمنـوعـة مـن التـداول: لخـفـايـا ما يـحـدث لمصـر والعـرب!الآن
حضارة بلاد بابل  Empty05/09/17, 02:46 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» مفاجأة:أن العرب واليهود من أصل مصري فرعوني!واسرار مخطط إبادة شعب مصر عطشاً!
حضارة بلاد بابل  Empty19/07/17, 09:13 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» اسرار خطيرة جداً لمخطط إبادة 93 مليون مصري أو تشتتهم لتدمير المنطقة!
حضارة بلاد بابل  Empty19/07/17, 09:03 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» #دورة #التخلص من #النفايات_الطبية والمواد الخطرة وطرق الوقاية منها
حضارة بلاد بابل  Empty07/03/17, 04:06 pm من طرف منة الله على

» فتوحات الجيش المصرى فى عهد محمد على باشا
حضارة بلاد بابل  Empty04/03/17, 03:56 pm من طرف شجرة الدر

» في ذكرى ميلاد محمد علي باشا ٤ مارس ١٨٦٩
حضارة بلاد بابل  Empty04/03/17, 03:39 pm من طرف شجرة الدر

» ذكرى ميلاد محمد على باشا ( بانى مصر الحديثة )
حضارة بلاد بابل  Empty04/03/17, 03:36 pm من طرف شجرة الدر

» أمتي هل لك بين الأمم؟
حضارة بلاد بابل  Empty24/01/17, 06:33 pm من طرف الشاعر منصر فلاح

» تَسَابِيْحُ ٱلماء.
حضارة بلاد بابل  Empty24/01/17, 02:37 pm من طرف الشاعر منصر فلاح

» حـسـن الـخـلـق
حضارة بلاد بابل  Empty15/01/17, 01:13 pm من طرف صمود العز

» إشاعة الفاحشة
حضارة بلاد بابل  Empty15/01/17, 01:12 pm من طرف صمود العز

» هكذا فقدنا القمم .... عندما غابت القيم
حضارة بلاد بابل  Empty15/01/17, 01:10 pm من طرف صمود العز


 

 حضارة بلاد بابل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
carmen aly
المدير العام
المدير العام
carmen aly


عدد المساهمات : 177
تاريخ التسجيل : 02/12/2013
الموقع : مصر

حضارة بلاد بابل  Empty
مُساهمةموضوع: حضارة بلاد بابل    حضارة بلاد بابل  Empty05/11/14, 01:04 pm


حضارة بلاد بابل



كلمة "بابل" في اللغة الأكادية تعني "باب الإله", وقد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها: "بابلونيا"، أرض بابل ما بين النهرين، وبلاد الرافدين، وبابيلا ( باب الإله ).
==========
موقع بابل:
=====
تقع بابل في القسم الأوسط من العراق، وتبعد عن العاصمة بغداد حوالي (100 ) كم تقريباً من مركز المحافظة, ومن توابعها كل من: قضاء الحلة، والمحاويل، والمسيب، والهندية، والهاشمية.

وترتفع أراضيها المنحدرة نحو الجنوب (35) م فوق مستوى سطح البحر, يسودها المناخ الصحراوي الذي يمتاز بقلة سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة صيفا ًإذ تصل إلى (50ْ) , ويسودها جو دافئ شتاءاًً, وكان هناك مدينتان، الأولى: هي بابل القديمة التي كانت عاصمة الدول الأمورية والبحرية والكيشية، أما بابل الثانية: فكانت عاصمة الدولة الكلدانية. وبين بابل الأولى والثانية مئات السنين من الحضارة البابلية

حكام بابل:
======

أسس الزعيم الأموري ( سومو آبوم ) بابل عام (1880 ق.م)، وبلغ عدد ملوك سلالة بابل والتي تعرف بـ(السلالة الآمورية) أحد عشر ملكاً، حكموا ثلاثة قرون، وكان أعظم ملوك بابل القديمة هو الملك (حمورابي )، وقد تولى الملك حمورابي حكمها حوالي (2100 ق.م) وفي عصره بلغت حضارة العراق أوج عظمتها وازدهارها، وعمت اللغة البابلية، تكلماً وكتابة، المنطقة قاطبة .. وارتقت العلوم والمعارف والفنون .. واتسعت التجارة اتساعاً لا مثيل له في تاريخ هذه المنطقة .. وكانت الإدارة مركزية، والبلاد تحكم بقانون موحد سنه الملك حمورابي لجميع شعوبها.

وقد دام حكم حمورابي (43 ) عامًا ازدهرت فيها الحضارة البابلية، إذ يعد عصرحمورابي العصر الذهبي لبلاد مابين النهرين, وسيأتي ذكر ذلك مفصلاً.


العمارة في بابل:
=======
لعل أشهر آثار بابل القديمة هو ( برج بابل ) المكون من سبع طبقات دائرية يعلوها المعبد العالي وقد تخيل شكله الفنان ( بيتر بروجيل ) في واحدة من أجمل لوحاته. أما القصور البابلية القديمة فأ شهرها قصر ماري ذو الجدران السميكة, ( 40 قدم ) المشيدة من اللبن علي أسس من حجر الكلس والتي تتخللها أبراج دفاعية تستخدم للدفاع عنها

وكانت المدينة ذات أسوار يبلغ ارتفاعها حوالي (3،5) متراً وثخانتها حوالي (2،5) متراً، وكان لهذه الأسوار مائة باب مصنوع من الذهب، ولكل باب قوائم عالية ايضا..

ومن آثار بابل القديمة رأس الملك ( حمورابي ) المصنوع من حجر الديوريت، والآخر من البرونز، وهناك تماثيل كثيرة للآلهة والناس، وهناك الأختام البابلية المسطحة المليئة بالنقوش والرموز الدينية والقصص الشعبية. وهناك اللوحات الجدارية المذهلة التي عثر عليها في قصر مدينة ماري للإلهة عشتار والملوك الكلدانية فقد أعطتنا أعظم وأجمل الآثار منها ( أسد بابل ) وهو تمثال من الحجر لأسد يفترس شخصاً يدل علي العدو، وطول التمثال (2.6 ) متراً وأرتفاعه (11.95 ) متراً. وتظهر ( بوابة عشتار ) كقلعة فخمة بطرازها الخاص وسطوحها المزينة بأشكال حيوانية خرافية مصنوعة من السيراميك أو الخزف المزجج والملون والنباتات النقشية، وتظهر الأسود ( رمز عشتار ) والعجول (رمز أدد ) والتنين ( موش خوش) رمز مردوخ بتركيبة خرافية ( سم كلب ذيل طويل، رأس أفعي، أقدام أسد أمامية، أقدام طير خلفية ).

حدائق بابل المعلقة:
========
وهي أحدى عجائب الدنيا السبع، وأعظم ما في المدينة الحدائق المعلقة أو الجنائن المعلقة.,وسميت معلقة لأنها نمت على شرفات القصور وشرفة القصر الملكي ببابل وذلك حوالي (600 ق. م)، شيدها نبوخذ نصر إكراما لزوجته، وكان يريد أن يجدد مدينة بابل وذلك لتناسب جمال وفخامة وعظمة زوجته وتعتبر فتنة وعجيبة الدول والعصور القديمة. وقد بنيت على عقود الحجر النفيس المقدم هدايا للملك, وفي الزراعة كانت عبارة عن طبقات تصلح لمختلف النباتات والأشجار, والماء يرفع ويخزن في الطبقات العليا بصهاريج لسقاية الأشجار.

وتتصل الطبقات مع بعضها البعض بدرج واسع، وعندما يأتي الربيع وتزهر وتورق الأشجار والورود في هذه الارتفاعات في وسط أجواء الحرارة العالية, تكون هذه الحدائق جنة في الأرض تنشرالرائحة العطرة, والبرودة واللطافة لتستحق أن تكون من عجائب الدنيا السبع التي بناها نبوخذ نصر لكي تتمتع زوجته بها.

وقد قام الغزاة العيلاميون بعد سقوط بابل الأمورية بنقلها إلى( سوسة ) عاصمتهم، وقد عثرت عليها البعثة الفرنسية في أطلال مدينة سوسة عام (1901 م)، ونقلت إلي متحف اللوفر في باريس.

الملك حمورابي:
========
حكم هذا الملك العظيم في بابل بين عامي (1792 - 1750 ق . م)، وعندما تسلم الحكم كانت في البلاد قوى مختلفة، ودويلات متفرقة تتنازع السلطة، فاستطاع أن يوحدها، وأن يبني بها صرح إمبراطورية مترامية ألإطراف، ضمت جميع أنحاء العراق، والمدن القريبة من بلاد الشام حتى سواحل البحر المتوسط وبلاد عيلام ومناطق أخرى. لئن كان حمورابي شخصية عسكرية عالية القدرة، فإن الجانب الإداري والتنظيمي لديه لم يكن يقل عنه في الجانب العسكري. إن مسلته الشهيرة موجودة الآن في متحف اللوفر بباريس، و تعتبر واحدة من أقدم وأشمل القوانين في وادي بلاد ما بين النهر والعالم.

مسلة شريعة حمورابي
=========
تحتوي مسلة حمورابي على (282 ) مادة تشريعية، تعالج مختلف شؤون الحياة. يجد فيها القارئ تنظيماً واعياً لكل مجالات الحياة، وتحديداً على جانب كبير من الدقة لواجبات الفرد وحقوقه في المجتمع، كل حسب وظيفته ومسؤوليته. وقد وجدت في مدينة سوسة عاصمة عيلام أثناء حفريات البعثة التنقيبية الفرنسية (1901-1902م)، رتبت مواد هذه المدونة في أربعة وأربعين حقلاً، وكتبت باللغة البابلية والخط المسماري.

وهذه المسلة عبارة عن لوح حجر من ( الديوريت الأسود ) يبلغ ارتفاعه حوالي ثمانية أقدام ويعلو اللوح نقش يظهر فيه حمورابي إلي اليسار ماثلاً أمام إله الشمس ( شمش ) يتلقي منه شرائعه، وقد تكسر اللوح إلي ثلاث قطع.

وتتألف شريعته من مقدمة تتحدث عن أسباب صدورها، ثم المتن الخاص بالمواد والفقرات القانونية التي تشمل حوالي ثلاثمائة مادة تدور حول قوانين ( القضاء والشهود والحقل والمنـزل والبيع والشراء والأسعار والأجور والسرقة والتجارة والعائلة والزواج وأجور الحيوانات والجيش والملاهي والغرامات والتعويض وحقوق وواجبات العبيد )، ثم خاتمة تشير إلى عدالة هذه القوانين وألقاب حمورابي ونصائحه للأجيال القادمة.

ويمكن القول: أن قوانين حمورابي تعتبر علامة بارزة في تاريخ الإنسانية ومنها صدرت أو تأثرت بها أغلب قوانين الحضارات القديمة.

شريعة حمورابي:
=======
وُجدت شريعة حمورابي في عام (1700 ) قبل الميلاد لتكون من أوائل الأنظمة المكونة من مجموعة من القوانين في تاريخ البشر، وإحدى أفضل الأمثلة المحفوظة لمثل هذا النوع من الوثائق لبلاد ما بين الرافدين. ومن مجموعات القوانين والتشريعات تتضمن مخطوطة أورنامو، ومخطوطة إشنونا، ومخطوطة لبت-إشتار ملك آيسن. وهي توضح قوانين وسنن وعقوبات من يخترق القانون. ولقد ركزت على السرقة، والزراعة (أو رعاية الأغنام)، وإتلاف الممتلكات، وحقوق المرأة، وحقوق الأطفال، وحقوق العبيد، والقتل، والموت، والإصابات. وتختلف العقوبات على حسب الطبقة التي ينحدر منها المنتهك لإحدى القوانين والضحية. ولا تقبل هذه القوانين الاعتذار، أو توضيحٍ للأخطاء إذا ما وقعت. ولقد فتح المجال أمام الجميع لرؤية هذه التشريعات الجديدة كي لا يتم التذرع بجهل القوانين كعذر. وعلى كلٍ، فلم يوجد إلا القلة من القادرين على القراءة إبان تلك الحقبة التاريخية. ولقد خطرت فكرة سن هذه الشريعة الجديدة لحمورابي عندما شعر بوجوب إيجاد هذه الشريعة لإرضاء الآلهة. وعلى العكس من بقية ملوك تلك الفترة، فلم يزعم حمورابي أنه سليل آلهة وذا ذاتٍ إلهية، إلا أنه وصف نفسه بخليل الآلهة. وفي الجزء العلوي من العمود ظهر حمورابي أمام عرش إله الشمس شمش. رُقمت البنود من (1 إلى 282) (مع الإشارة إلى أن البند 13، والبنود من 66 لـ 99، و110، و111 مفقودة) على عمود طوله (8 أقدام) والمكون من الغرانيت. ولقد اكتشف هذا العمود عام (1909 م) في سوسا. ويُعرض الآن في متحف اللوفر في باريس، فرنسا. ولقد تمت الإشارة إلى هذه الشريعة كأول مثال لمفهومٍ قانوني يشير إلى أن بعض القوانين ضرورية وأساسية حتى أنها تتخطى قدرة الملوك على تغييرها. وبنقش هذه القوانين على الحجر فإنها دائمة، وبهذا يحيى المفهوم والذي تم تكريسه في الأنظمة القانونية الحديثة.

ـ الفرق بين شريعة حمورابي وشريعة موسى عليه السلام:
=====================
بعض أجزاء شريعة موسى مطابقة لأجزاء معروفة من شريعة حمورابي، وبسبب هذا التطابق زعم بعض العلماء أن العبرانيون استسقوا قوانينهم منها. بينما نصَّ كتاب وثائق من وقت العهد القديم: "أنه لا أساس لافتراض أن العبرانيين استعاروا بعضاً من قوانين البابليين. ومع اختلاف مجموعتي القوانين في الصياغة، فإنهما مختلفين في الجوهر"

وهنا بعضٌ الاختلاف بين التشريعيّن:
============
شريعة حمورابي

شريعة موسى

عقوبة الإعدام لسرقة معبد أو الممتلكات الحكومية العامة، أو حيازة مسروقات.

يعاقب السارق بدفع تعويض للضحية.

الإعدام لمساعدة عبد على الهرب أو إواء عبدٍ هارب

"يجب أن لا تعيد العبد الهارب من سيده إليك"

إذا ما تهالك بيت فوق ابن صاحبه، فإن ابن الباني يُعدم.

"يجب أن لا يؤاخذ الأبناء بجريرة أبائهم، وأن لا يُعدموا على حساب أبائهم".

مجرد نفي عند وقوع سفاح القربى:"إذا ما قام رجل برتبة بمجامعة ابنته، فإن الأب سيجبر على مغادرة المدينة".

الإعدام لسفاح القربى.

الفرق في العقوبة اعتماداً على الطبقة التي ينحدر منها الجاني: العقوبة الشديدة لمن يتعدى على شخص من طبقة عليا. والعقوبة البسيطة لمن يتعدى على الطبقات الدنيا.

يجب أن لا تعامل من هم دونك بازدراء لصالح من هو أعظم شأناً منه

تولى الحكم بعد وفاة حمورابي خمسة ملوك . . أخرهم "سمسو ديتانا" حيث هاجم الحثيون البلاد في زمنه بعد أن ضعفت حتى احتلوها، وخربوا العاصمة ونهبوا كنوزها، ثم قفلوا راجعين إلى جبال طوروس .. وكان ذلك في عام (1594 ق. م). وبدأت صفحة جديدة من تاريخ العراق القديم حمل فيها الكلدانيون مشعل الحضارة في وادي الرافدين .أشهر ملوك الكلدانيين نبوخذ نصر حكم (43 ) سنة، قضاها في تعمير مدينة بابل. وأعظم أعماله حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع . شيد في مدينة بابل باب عشتار .ولقد شملت أعماله جميع بلاد بابل مثل فتح الترع وبناء السدود. و نشر الثقافة البابلية في جميع أرجاء المنطقة .في بابل .. قد يلتقط الزائر بصورة عفوية حجراً من بين الأنقاض فيجده مختوما باسم نبوخذ نصر، البناء الأعظم وعندها يستعيد ذلك التاريخ الطويل الحافل بالأمجاد الذي انتهي قبل ألفين وخمسمائة سنة الطويل الحافل بالأمجاد الذي انتهي قبل ألفين وخمسمائة سنة وإذا أراد المرء ان يتوغل في التاريخ السحيق .. سيجد أن شرارة الحضارة انبثقت علي أيدي الآكاديون قبل سبعة آلاف سنة.

ـ الطب:
=====
كان البابلي يلجأ إلى أحد رجلين يكمِّل إحداهما الآخر عندما يصاب امرؤ بمرض ما: إما أن يلجأ إلى المعزِّم (أشيبو âshipou)، وإما إلى الطبيب (أسو asoû). ولم يكن المعزِّم يتدخل إلا إذا وجد أن أصل المرض فوق طبيعي. وفي كافة الأحوال الأخرى، كان المعزِّم يوجِّه المريض إلى الطبيب، أو كان يطبِّق بنفسه العلاج الذي يجريه الطبيب في حالة كهذه. هكذا عرفت الحضارة البابلية تطوراً حقيقياً في مجال الطب، من حيث هذا الانفصال بين الحقلين والاعتراف المتبادل بينهما. وقد اشتهر الأطباء البابليون شهرة واسعة في أنحاء الشرق القديم كلِّه؛ إذ نجد ذكراً لهم في مراسلات تل العمارنة. ولا تكشف لنا الوثائق التي تحدِّثنا عنهم عن أي شكل من أشكال السحر أو التعزيم.
المجتمع:
=======
إن عدد معابد بابل، خلال فترة تألق نجمها، بلغ (1179 ) معبداً، أشهرها 'عشتار'، ومعبد ننماخ، أي 'السيدة العظيمة' ومعبد مردوخ. وتقول الأسطورة أن عشتار هبطت إلي العالم السفلي، لأنها تريد تحرير جميع الموتي هناك بعد أن تمضي عبر الأبواب السبعة كان على عامل البناء أن يقضي عاماً كاملاً في سبيل الوصول إلي أعلى البناء، وهو يحمل وعاء الأسمنت فوق ظهره. فإذا هوى من أعلى البناء وسقط ميتاً..
ـ عشتارأو أشتار (Ashtar ,Ishtar)
================
أو إشتار أو عشروت هي إلهة الحب والحرب عند البابليين, وكلمة عشتار بالعبرية معناها نجمة الصباح. وأقام لها الملك سليمان معبدا شرق أورشليم) القدس). وكان يرمز لها بالأسد. ومعبدها الرئيسي كان في نينوي عاصمة بابل .وكان السومريون يطلقون عليها عناة، والعرب يسمونها عثتر، والإغريق يسمونها أفروديت .
ـ الفلك عند البابليون:
==========
البابليون اعتقدوا أن المحيطات تسند الأرض والسماء. والأرض جوفاء تطفو فوق مياهها ومركزها بها مملكة الأموات. لهذا ألهت الشمس والقمر وتصورت الحضارات القديمة أنهما يعبران قبة السماء فوق عربات تدخل من بوابة مشرق الشمس وتخرج من بوابة مغرب الشمس.وهذه المفاهيم بنيت علي أساسها إتجهت المعابد الجنائزية.

أثر الأدب البابلي في آداب اليونان والرومان:
================

تناولت باحثتان عراقيتان بقدر كبير من التحديد ما وصفتاه بتأثير الأدب البابلي القديم في أدب اليونان خاصة في الأساطير وملحمتي هوميروس، وفي أدب الرومان، وآداب أخرى في العالم.

وحددت الدكتورة سهيلة مجيد من قسم التاريخ بكلية الآداب في جامعة الموصل والأستاذة ابتهال عادل من كلية التربية في الجامعة نفسها أبرز عناصر هذا التأثير في تشابه برز في ناحيتين هما: الموضوعات التي تتمثل في مشاغل وأسئلة إنسانية كبرى وفي الأشكال الفنية التي تتجسد فيها هذه الموضوعات.

وقد عللت الباحثتان (خلود) الأدب البابلي وتأثيره الكبير الواسع بأنه عبر عن آمال الناس وآلامهم وقدم النصح والإرشاد للوصول إلى المثل ا لعليا.

وقالتا في بحثهما (أن أدب بلاد الرافدين بقي حيا خالداً وخلوده كان مرتهنا عبر اتصاله بقيم الحياة، فضلا عن تعبيره عن آمال الناس وآلامهم) ومن ثم محاولة توجيه النصح والإرشاد إليهم في شأن الوصول إلى (الغايات الكريمة والمثل العليا. وقد تركت الآداب البابلية أثاراً في آداب الشعوب والحضارات الأخرى التي اقتبست منها عن طريق النقل أو الرواية الشخصية أو نتيجة انتقالها عن طريق الاتصال بالتجارة أو الحروب أو غير ذلك).

والبحث حمل عنوان (أثر الأدب البابلي القديم في أدب اليونان والرومان) ونشر في العدد الجديد من مجلة (تاريخ العرب والعالم) التي تصدر في بيروت. وقد استندت الباحثتان في عملهما إلى مجموعة من الأبحاث والدراسات والكتب القديمة والحديثة بالعربية والإنكليزية، وجاء في بداية البحث أنه في مجال الأدب الملحمي الذي ظهر عند الآكاديين والسومريين وأخذه منهم البابليون (فأكثر ما يظهر تأثير الأدب الملحمي على اليونان هو تأثير ملحمة كلكامش عليهم. أما في مجال الأساطير فنجد عدداً غير قليل من الأساطير اليونانية التي تكاد تتطابق فكرة وتفصيلا مع الأساطير التي سبقتها في بلاد الرافدين مثل أسطورة الخليقة والطوفان وأسطورة انانا (عشتار) ودموزي (تموز) ونظيرتها أسطورة فينوس وأدونيس اليونانية التي انتقلت عن طريق الفينيقيين.

وتحدثتا عن تأثير ملحمة كلكامش على قصص هرقل. فالبطل في كلتا القصتين من أصل إلهي وكلاهما اتخذ صاحبا ورفيقا.. انكيدو بالنسبة إلى كلكامش وبوليوس بالنسبة إلى هرقل. وكان السبب في جلب الكوارث على كل منهما امرأة.. الآلهة عشتار بالنسبة إلى كلكامش ودينيريا أو الآلهة هيرا بالنسبة إلى هرقل وكلاهما قتل الأسود وتغلب على الثيران السماوية المقدسة. ومن أوجه الشبه كذلك وجوه الشغف السحري بالخلود وكما فعل كلكامش الذي أبحر عبر بحر الموت كذلك زار هرقل جزيرة الموت.

واضافتا أنه مما تجدر الإشارة إليه (انه جاءتنا نماذج كثيرة من الأختام الاسطوانية التي تصور أعمال كلكامش وهي تنعكس على تلك التي لهرقل. فلابد من أن ملحمة كلكامش كانت تقرأ في قصور ملوك أيونيا باسيا الصغرى وجزر بحر ايجه .(أما أثر ملحمة كلكامش في ملحمتي الإلياذة والادويسة اللتين تنسبان إلى هوميروس فيظهر في مجالات منه مثلاً إن أبطال الملحمة البارزين هما أخيل من الجانب الإغريقي وهكتور من الجانب الطروادي وتنتهي الملحمة بقتل هكتور على يد أخيل. وبطل الإلياذة أخيل يضاهي كلكامش في بطولته وكانت أم كل منهما آلهة.. فأم كلكامش الآلهة ننسون وأم أخيل الآلهة تيتس وكان لكل منهما صديق. .بروتكليس صاحب أخيل وانكيدو صاحب كلكامش ويتشابه رثاء كل منهما لصاحبه.

أما في ما يختص بالأوديسة فتقول الباحثتان أن التأثر (يبدو واضحا بملحمة كلكامش وخاصة في ما يتعلق بموضوع الملحمة وهو البحث عن الهوية كإنسان والبحث عن الخبرة والتجربة فضلا ًعن البحث عن الخلود.

فيصف هوميروس بطل ملحمته يوليسيتير بأنه ذاك الذي جاب العالم الواسع .. والذي رأى مدنا كثيرة وتعلم عاداتها وعانى الكثير من المصاعب في البحار وهذا يماثل البطل كلكامش الذي جاب الأقطار وعرف الأسرار) .واستخلصتا أن هوميروس قد اقتبس البناء الفني لملحمة كلكامش بركائزه الثلاث .. هوية البطل وأسفاره ومغامراته (وشخصية بطل الأوديسة تحمل كثيراً من سمات كلكامش .. ذكاء وجمال وقوة ولا يخاف الآلهة فيقتل يوليستير ابن إله البحر).

وكلكامش يقتل خمبابا حارس الآلهة والثور السماوي ويرفض الخضوع للآلهة عشتار وينعتها بأبشع الصفات. والاثنان يقومان برحلة مضنية وخطيرة للبحث عن سر الخلود فيصل كلكامش إلى اوتنا بشتيم كذلك يصل يوليسيتر إلى نهاية العالم فيجد روح العراف تايرسياس التي تخبره بأنه سوف يموت وتحاول أن تخفف عنه رهبة الموت.كذلك وقبل أن يصل كلكامش إلى اوتنا بشتيم يصادف سدوري ربة الحانة فتشفق عليه وتحاول أن تثنيه عن عزمه على الوصول إلى المستحيل.

وتضيف الباحثتان أن هذه هي الفلسفة ذاتها التي تقدمها الآلهة إلى يوليستر وصحبه بعد عودتهم من زيارة عالم الأرواح .وتتحدثان عن شبه في مجالات الأساطير ومنها قصتا خلق إله واحد للعالم هو مردوخ عند البابليين وهو في الأساطير اليونانية الرومانية بروميثوس وكذلك أسطورة الطوفان البابلية (التي شقت طريقها غربا شطر البحر المتوسط إلى سوريا وفلسطين حتى وصلت إلى الإغريق عن طريق آسيا الصغرى.. فدور ديوكاليون بطل الطوفان يشابه دور اوتنا بشتيم بطل قصة الطوفان البابلية.)

وهناك الأسطورة التي صارت ذات شعبية بالغة في الغرب القديم وهي أسطورة عشتار وتموز البابلية القديمة. أما أسطورة التنين الآكادية ـ السومرية فهي كما تقول الباحثتان أساس قصص ذبح التنين العديدة عند شعوب مختلفة في العالم.

ـ أقدم خارطة توضع في العراق:
=============
خارطة العالم كما رسمت قبل نحو أربعة آلاف عام وضعت على لوح من الآجر لتصوير منطقة الفتوح التي أنجزها سارجون السامي ملك أكاد (2300 ق. م) .

والعالم بنظر علماء ذلك العهد عبارة عن دائرة تشتمل على بلاد بابل وبلاد آشور ثم الجبال في الشمال والأهوار في الجنوب ويحيط بهذه الدائرة البحر وعلى أطرافه جزر رسمت على شكل مثلثات دونت عليها المسافات واللوح الأصلي محفوظ في خزانة المتحف البريطاني برقم (E 153 / )


حضارة بلاد بابل  1552pop

بوابة عشتار الرائعة
منتديات القوميون الجدد (التجمع الشعبى العربى )




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حضارة بلاد بابل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسة انفجارات بسيارت مفخخة تضرب محافظة بابل
» حضارة العراق
» تاريخ حضارة مصر
» حضارة قبائل المايا
» حضارة الاغريق وتاثيرها فى الحضارات السابقه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التجمع العربى للقوميين الجدد :: قسم التاريخ والحضارة :: منتدى ملتقى الحضارات-
انتقل الى: