مؤتمر القيادات الاستراتيجية للمؤسسات التعليمية العربية
نحو منظومة تعليمية عربية متميزة
26 – 28 أكتوبر 2014
دبي – الإمارات العربية المتحدة
الفئات المشاركة:
• صانعو القرار في الميدان التعليمي والتنمية البشرية.
• أساتذة الجامعات والباحثين في مجالات التعليم والتنمية البشرية.
• القيادات التربوية.
• مدراء المدارس والمعلمون.
• المستثمرون في مجال التعليم.
أهداف المؤتمر:
• الإطلاع على تجارب الدول الرائدة تعليمياً.
• مناقشة السيناريوهات المستقبلية للتعليم في العالم.
• مناقشة التوجهات الدولية الحالية والمستقبلية في مجال التعليم.
• مناقشة مستقبل نظم التعليم العربية وكيف يمكن أن تنافس دولياً.
• خطط إعداد قيادات عربية لقيادة مستقبل التعليم.
محاور المؤتمر:
المحور الأول: السيناريوهات المستقبلية للتعليم و المؤسسات التعليمية و أثرها على التخطيط:
• دراسات سيناريوهات مستقبل التعليم عالميا وعربيا.
• المنافسة على ريادة مستقبل التعليم عالميا.
• التخطيط الاستراتيجي والسيناريوهات المتعددة.
• ما الذي تفعله النظم المتميزة حول العالم؟
المحور الثاني: كيف تفكر الدول الرائدة تعليمياً ؟ .. التحديات وأسباب النجاح من التخطيط إلى التنفيذ:
• كيف تفكر الدول الرائدة تعليميا؟
• أسباب النجاح للدول الأفضل تعليمياً.
• العوامل المؤثرة في التوجهات العالمية في التعليم.
• تحديات مستقبل التعليم دولياً.
• نماذج من النظم التعليمية التي لفتت إليها الأنظار بقوة.
• التحديات التي واجهت وتواجه تلك الدول وكيف تتعامل معها؟
المحور الثالث: تكنولوجيا التعليم أم تعليم التكنولوجيا؟ تعليم جيل لغته الأم هي التكنولوجيا:
• دور التكنولوجيا في التعليم حالياً ومستقبلاً.
• الجيل الرقمي واحتياجاته التعليمية وكيف يختلف عن الأجيال السابقة؟
• ما المتوقع من النظم التعليمية في هذا السياق مع الجيل الرقمي؟
• مدارس بلا أوراق .. ما القيمة المضافة؟
• تكنولوجيا التعليم أم تعليم التكنولوجيا؟ (التكنولوجيا غاية أم وسيلة؟)
المحور الرابع: قياس مخرجات التعليم والإبداع .. تحديات مستمرة:
• أهم المؤشرات المستخدمة دولياً في قياس فعالية النظام التعليمي.
• دور الاختبارات الدولية والوطنية.
• البحث عن القيمة المضافة (رؤية نقدية لمؤشرات نجاح النظم التعليمية).
• الإبداع ومكانه في النظم التعليمية المعاصرة.
المحور الخامس: نحو نظام تعليمي عربي متميز دولياً:
• السياسة التعليمية في مجتمعات دائمة التغير.
• السيناريوهات العربية التعليمية المستقبلية المحتملة وأفضل الطرق للتعامل معها.
• كيف يمكن أن يكون لنظم التعليم العربية بصمتها المميزة.
• تصميم المناهج – منظور مستقبلي.
• برامج إعداد القيادات التربوية والمعلمين – القيادة من أجل المستقبل.
• نحو نظم تعليمية عربية متميزة دولياً.
يوفر المؤتمر مجموعة من ورش العمل المسائية:
• التخطيط الاستراتيجي ووضع السياسات التعليمية.. أسلوب السيناريوهات المستقبلية المتعددة.
• إعداد القيادات التربوية وإعداد المعلمين.. مهارات مرئية “Visible Skills”.
• تصميم المناهج .. منظور دولي مستقبلي.
تاريخ بداية البرنامج: 26 أكتوبر 2014
تاريخ نهاية البرنامج: 28 أكتوبر 2014
مكان الانعقاد: دبي - الإمارات العربية المتحدة
مدة البرنامج: 3 أيام تدريبية
للتسجيل :
http://www.educators.ae/%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9#.U_212qOLWk8
و لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على :
Tel : +97145676400 (30 line)
Fax : +97145676444
info@educators.ae Email:
www.educators.ae