طارق حسن رئيس مجلس الادارة
عدد المساهمات : 2533 تاريخ التسجيل : 22/09/2013 الموقع : الوطن العربى
| موضوع: مختارات من الشعر الروسى 03/12/13, 04:22 am | |
| مختارات من الشعر الروسى آنا أخماتوفا 1889-1966 آنا أخماتوفا (غورنيكا) ولدت قرب أوديسا، في عائلة مهندس بحري. في مرحلة البدايات الابداعية أنشدت اخماتوفا إلى "آكميزم"- تجمع أدبي "ديكادنسي"- كان يدعو إلى الفردية و "الفن الصافي"، والغياب الصوفي. ولكن شعر اخماتوفا تفرد عن هذا الاتجاه- وإليه ينتمي شعراء كبار- بأن حمل في ذلك الوقت بالذات العمق والاحساس بقضايا المحيط، مما جعله يبدو بعمقه أوسع من هذه المدرسة الأدبية. عالم احساسات وجدانية عميقة ومعقدة يظهر في شعر اخماتوفا، ويتأكد بالتحديد الواضح للموضوعات والأشياء، عبر شكلٍ شعري متألق، يحمل في داخله الحقائق النفسية العظيمة، وبوسائل لغوية بسيطة ومنطقية (مجموعتها الشعرية "المساء" على سبيل المثال). ان موضوعة الوطن، تحتل حيزا كبيرا عند اخماتوفا في مجموعتها: "القسم"، "رجولة"، "الأرض-الأم". تعتبر اخماتوفا رائداً في الشعر الروسي- السوفييتي المعاصر. *** تضعف الذكريات عن الشمس في القلب، والعشب يصّفر، والريح تعبث بندف الثلج الطعينة رويدا رويدا. وفي القنالات الضيقة يتصقع الماء، فلا يندفع التيار. وهنا- وفي كل الأوقات- ما من شيء يحدث آهٍ، ما من شيء يحدث، في كل الأوقات! ربما كان من الأفضل أن لا أكون زوجتك *. فالذكريات عن الشمس تضعف في القلب والعب يصفر ما هذا؟ هي الظلمة؟ هل هذا ممكن! أن يستطيع الشتاء ادراكنا بليلةٍ واحدة. 1911 *** لتلك التي تودع اليوم غاليها، دعي الألم يتغلغل في القوة لأننا أقسمنا بالأطفال وأقسمنا بالمقابر بأن لا أحد يستطيع اجبارنا على الانحناء! 1941 *** رجولة نحن نعلم بالذي يقع اليوم على الجميع، وبالذي يحدث الآن ونعلم بأن زمن الرجولة قد حان في ساعاتنا. وبأن الرجولة لن تغادرنا. وما من خوفٍ على الأموات الراقدين تحت وابل الرصاص ، وليس مراً أن نبقى دون دم- لأننا سنحافظ عليك أيتها اللغة الروسية أيتها الكلمة الروسية العظيمة. حرةً، نظيفةً سنأتي بك، وللأحفاد نعطيك ومن الأسر نحميك وإلى الأبد! 1942 *** ليل الواحد والعشرين. الاثنين. عاصمةٌ مرسومةٌ في العتمة ، هناك حيث ألف رجلٌ مكسالٌ أغنيةً : بأن الحب ما زال ممكناً على الأرض. وبسبب الكسل وبسبب الملل وثق الجميع بذلك وصاروا هكذا يعيشون: ينتظرون موعداً، يخافون فراقاً، ويغنون أغاني الحب. لكن ثمة من اكتشف. دفنه.. وغطاه بالصمت... والمصادفة وحدها كشفت غطاء السر. ومنذ ذلك اليوم وحتى الآن وكأن في كل الأشياء ما يؤلم. 1917 * اخماتوفا كانت زوجة الشاعر غوميلوف، والذي أعدم فيما بعد لنشاطه الفعال ضد الثورة. صموئيل مارشاك 1886-1964 ولد صموئيل ياكوفلوفتش مارشاك في مدينة "فارونج" لأب يعمل في الميكانيك. يتميز شعر مارشاك بموضوعاته المتنوعة، ولغته الغنية الصافية، وبالتحكم في الشكل الشعري. ومن خصائص شعره، أيضاً، الفرح بالحياة، الفكاهة، وتحديد نهاية الموضوعات. في قصائد مارشاك الوجدانية تظهر موضوعتان أساسيتان: الزمن والكلمة (مجموعاته) "قصائد عن الحرب والسلم"، "الدفاتر الوجدانية"، "الساعات والثواني". يعتبر مارشاك من مؤسسي أدب الأطفال السوفييتي، ومن أشهر المترجمين السوفييت. ومن أهم ترجماته كانت لبيرنس، شكسبير، بايرون، هايني، بيتوفي... *** الزمن هو الثمين في الزمن. والزمن قليلٌ وكثيرٌ. والزمن الطويل ليس زمناً اذا حملّته اسماً. *** إلى شاعر ناشئ لماذا يا صديقي تعلن للقارئ عن أعوام الشباب؟ ذاك الذي لم يبدأ ليس شاعراً ومن بدأ الشعر لم يعد مبتدئاً إلى مترجم من الخيِّر أن تكون ملماً باللغة الغريبة لكن.. لا تكن في عداء مع لغتك الأم! *** - عمّ تتحدث في قصائدك أيها الشاعر؟ - لا أعرف أبداً يا أخي اقرأها ان أردت يا صديقي والوخز يأتي راغباً إليك. القصائد الحية هي التي تتحدث، لكنها لا تتحدث عن شيء ما لأنها تقول شيئاً ما. *** شاعت حكمة في الزمن القديم: ان الأطفال لا يعيشون بل يتهيؤون للعيش. ولكن من غير الممكن أن يكون نافعا في الحياة ذاك الذي يتهيأ للعيش، وفي الطفولة لم يعش. أندريه وزنسينسكي (ولد عام 1933) ولد اندريه اندريفتش فوزنسينسكي في موسكو لأبٍ يعمل في الهندسة. في ابداعات فوزنسينسكي فضح للمراءاة والغش والحيادية. ان رفض هذه الظواهر في شعر فوزنسينسكي يقابله تأكيد وثقة بالقوة الابداعية، وفي امكانية الشخصية الانسانية. ومن صفاته الشعرية بحثه الدائم عن أشكالٍ شعرية جديدة، وتوسعه في استخدام المجاز، مع ربط غير عادي بالاستعارات. للشاعر مجموعات شعرية كثيرة منها: "نمنمات"، "الكمثري المثلثة"، "العوالم المضادة"، "قلب آخيل"، "ظل الصوت"... الخ. إلى ب. اخمدولينا نحن عصينا الوصية الالهية. أكلنا التفاح. ليس للشاعر من شريك، لأن كل الثنائيات انتهت بالمبارزة. *** نحن عصينا القانون البشري- أن نكون، بالتبادل، عرضة للنيشان. لذا، أدان اتحادنا صغار الناس، كأسوأ من سفاح القربى، إلا أن العاصية ولدتْ- صوتاً أبيض في منتصف الليل. حتى لو أن أرضنا هذه كانت وسخاً، لكان ميلادك كفارتها. ولكي تكوني عديمة الوزن في الصوت جعلت قصائدي ثقيلة كالأساس، وفي الصباح أهديتك أجمل الزوجات، لتكون رفيقة لك. ورميت عند قدميك باريس باريس الملكة، الرثة، وأنت لفرار ! لأنني أظن أن الحياة ليست سوى رهينةٍ للقوة الغناء. لذلك نصرنا كان مرحاً ومن المستبعد أن ينالنا الجزاء. فالجزاء حل- أنا وأنت فقدنا أنفسنا. *** عندما أكون مخطئاً في هذه الحياة- مخطئاً تماماً. ابتسمُ: انني لا أتوق لغير ذلك. ويكفيني ارتياحاً وحيداً: لقد غنينا معاً ذات يوم. بكاء قصيدتين لم تولدا آمين. قتلتُ القصيدة. قتلت ما لم يولد. إلى الجحيم! سنَدفنُ. سنَدفُن القصائد. والدخول مسموحٌ لكل الرباء. سندفنُ. في العالم الأسود قصيدتان تقبعان، كعاشقين مسمومين. كمنظار مسرحي أبيض. حياتان متضامتان تقاسمتا المصير بالعدل. اثنتان من أكثر قصائدي شدواً ! فقفوا انتم ، أيها الناس أنتِ ، أيتها الوحوش أنتِ ، أيتها البرك هناك، في "استانكين" حيث ولدت قصائدي. وأنتِ ، يا أشجار الزيزفون الليلية قفي كالألف في شعاب التنبؤ. وأنتِ، أيتها الطرق المقتولة في فواجعها كفاكِ التمرغ في الأسفلت، وقفي فوق المدينة كانتصاب الشعر. وأنتِ ، أيتها التوابيت المطوية، انفتحي كسكاكين الجبار، وقفي. وقفوا أنتم يا سرفاتس، بوريس ليونيدوفتش، (1) ويا دانتي. لكنتم قد أحببتوهن. لكنهن، الآن، أيضاً رفات. قفوا. وقف أنتَ، يا عضو مجلس السوفييت الأعلى، أيها الرفيق حمزاتوف قف قُتل الفن، وهذا ما لا يعوض وما هو بأقل أهمية من خطابٍ في يومٍ احتفالي. إن موتهن- محكمةٌ. ونحن- معتقلون. قفوا. آهٍ ، يا أمي كم رغبت أن يسير ابنك باستقامة وصفاء. فقفي. وقفوا أنتم في سيبيريا، في باريس، وفي المدن القصية الصغيرة. كم قتلنا في داخلنا ما لم يولد ، قفوا ، (2) وقف يا لانداو المقتول في عامل مخبرٍ مريب. وقف يا كوبرينك المقتول في لانداو الظريف قفوا وقفي أنتِ أيتها الفتاة في فرقة الجاز هل تذكرين الريولات المدرسية ؟ قفوا. الصبية الأبطال صاروا أبطالا لكن في "الضد"، فقفوا، (أنا لا أتكلم عن المخصيين- عن المنتحرين ، من أضاعوا بأنفسهم- الذرات المقدسة). قفوا. قُتِلت القصائد. أصدقائي في الفرح المذعور- "ذكرى خالدة!" وأنت أيها الوزير.. أنت الذي حلمت أن يبحر في الاطلنطي ذلك البحار المبتدئ، ذكرى خالدة. وأنت يا ليفانوف الرعدي(3)، أين هاملتك (4) الذي لم يُمَثل؟ ذكرى خالدة. وأنتِ أيتها العجوز أين أميرك؟ والعذرية يمكن احاطتها وكوفي إطار، ذكرى خالدة. وأنتِ أيتها النوايا الخضراء قفي كاللهيب ذكرى خالدة. وأنتِ أيها الحلم والأمل، هل خرجتِ إلى طنف الكنيسة؟ ذكرى خالدة!.. آمين. دقيقة صمتٍ. دقيقةٌ كالأعوام. لقد ألزموا أنفسهم الصمت- الكل انتظر الطقس. ان لم تقل اليوم، غداً لا تستطيع ان تتدارك ذكرى خالدة. ولذاكرتنا التي تغادرنا كالماموت ذكرى خالدة. ولذاك الذي جاء بالنار عبر الخراب- مجدٌ خالدٌ! مجدٌ خالدٌ! *** (1) باسترناك. (2) عالم فيزيائي سوفييتي قتل بحادث سيارة في أوائل الستينات (3) مسرحي سوفييتي معروف. (4) مسرحية شكسبير المعروفة أيضا. الفنان رسالة إلى. ل زيلينسكي في عصر العقل والذرة نحن- مبدعي الجديد. ان قسمتنا هذه لجهنمية الا أنها في طبعنا وطبيعتنا. نحن- كالنساء القابلات وهذا العصر يزأر بشدة كالقرد الهجين، كمحرك الطائرة حاولوا ، إذن، أن تصمدوا أمام أجناس من هذا القبيل: الاحتراق على الكترود، أو تناول الراديوم باليد. لأن النفس- شقيق البحر، ستلتصق- حينها- بالهيكل. انها الفاعلية الاشعاعية، أساس الإبداع! الكلمات كالصوان الشفاف تشع، تشفي وتعل. من أجل أن يكون الناس أفضل. من أجل أن يكون الناس في يسر. من أجل أن تسقط الأورام الخبيثة من الأجسام والنفوس. من أجل أن تهدر الاشتراكية.... وسعيداً بهذي القسمة، يقف الفنان في مرسمه مريضاً وإلى الأبد، بالمرض الإشعاعي المصدر منتديات القوميون الجدد | |
|